ثقافة ودراسات

طالب موريتاني يناقش أطروحة دكتوراه حول : مقاربة رياضية وحسابية جديدة لحل المشكلات البيولوجية

في يوم الجمعة الموافق 17 يونيو 2022، ناقش الطالب الموريتاني محمد الأمين ولد محمد حبيب ولد أحمد سيدي عنوان أطروحة حول ” مقاربة رياضية وحسابية جديدة لحل المشكلات البيولوجية ” لنيل شهادة الدكتورواه في المعلوماتية من جامعة انواكشوط العصرية وجامعة تور الفرنسية.

قد اشرفت على هذه الأطروحة كل من

د. الحافظ محمد بابو
د. الشيــح الذب
د.إيمانويل نيرون
د.رونان بوكويلون
د. عامر سوخال

وتكونت لجنة المناقشة من

كلاريس دينينز (جامعة ليل) – مقرر
سيمون دي جيفري (INRAE) – المقرر
إريك بورو (جامعة مونبلييه) – مناقش
دريتان ناس (جامعة كومبيين للتكنولوجيا) – مناقش
د. محمد فاروق ناني (جامعة نواكشوط العصرية) – مدير الأطروحة

وقد منحت الأطروحة درجة مشرف جدا.

وقد تناولت الأطروحة بيولوجيا الأنظمة كمجال حديث يقترح دراسة الكائنات الحية كما تظهر بالفعل ؛ ويتعارض هذا النهج مع الأساليب السابقة من خلال دمج مستويات مختلفة من المعلومات (البيولوجية ، والفسيولوجية ، والكيميائية الحيوية ، وما إلى ذلك) .

كما تمثل هذه الأطروحة في البحث التشغيلي جزء من الإطار التطبيقي لبيولوجيا الأنظمة وتركز بشكل خاص على مشكلة تتعلق بالشبكات البيولوجية غير المتجانسة.

وتمكن الباحث محمد الأمين ولد أحمد سيدي في أطروحته من التركيز على اكتشاف التفاعلات الأيضية المجاورة التي يتم تحفيزها بواسطة منتجات الجينات المجاورة ، حيث يمكن تعديل مفهوم القرب من خلال السماح بتفاعلات أو جينات معينة ليتم حذفها.

واقترحت الأطروحة طرقًا تسمح بمقارنة شبكتين بيولوجيتين تم تصميمهما على التوالي بواسطة رسم بياني موجه D ورسم بياني غير موجه G ، مبنيان على نفس مجموعة الرؤوس.

اظهر المزيد
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: