مواقع موريتانية وعالمية

نواذيبو / مرضى الفشل الكلوي معاناة حقيقية يخفق لها القلب تذوب له

مرضى الفشل الكلوي الوقع؟.
خلال لقاء لهم مع موقع صوت الحق في برنامج الضيف وقضية تحدث المريض احمد ولد صالح احد المرضى في مدينة انواذيبو ..والسيد المصطفى سالك رئيس رابطة امل لمرضى تصفية عن مايعانيه مرضى الفشل الكلوي في انواذيبو الذين يبلغون الآن نيف وثلاثون نفر. وتتفاوت حدة الحالة، أغلب المرضى يقومون بعملية التصفية ثلاث مرات في الأسبوع ومدة العلاج أربع ساعات، بينما يوجد اثنان أوثلاثة يقومون بالعملية خلال الأسبوع مرتان.
ويعتبر أكثر هؤلاء المرضى من الطبقة الضعيفة حيث يوجد من بينهم: معيلات الأسر، والمطلقات، الشيوخ العاطلين عن العمل….. ولايستطيعون القيام بالمصروفات من نقل وغذاء حيث لابد لكل فرد من تناول وجبة مركزة حيث يعاني أغلبهم من تشنجات خلال العملية.
ولكل واحد منهم أنواع مختلفة من الأدوية حيث لايوجد إثنان منهم يستعملون نفس الدواء ومن هذه الأدوية: أدوية الضغط، الحديد، الكالسيوم، كما يوجد من بين المرضى اثنان يعانون من مرض الكبد ولهم أدوية إضافية.
وبعد الوصول إلى المستشفى بعد كد وتعب ناهيك عن ما بانتظارك حيث رداءة الخدمات من حيث الأدوية النتهية الصلاحية وكذلك وجود بعض الأنابيب للتصفية متعطلة مثل: “الكلوة الإصطناعية” التي من خلالها تتم التصفية


حيث أنهم يعانون من خطورة الأدوية المزورة وتعطل أجهزة التصفية لقدمها، كما يعانون من سوء المعاملة من طرف الممرضين المشرفين عليهم.
إلى جانب عدم تقديم المساعدات المادية واللوجستية من طرف المنتخبين والمنظمات الخيرية.
إلى جانب الكثير من المشاكل الأخرى.
وفي نهاية المقابلة نطالب الجهات المعنية بالتدخل من أجل مساعدتهم ومد يد العون لهم وتوفير المستلزمات الضروية.
قال تعالى:(ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا)
تقرير مونى محمد عبد الله

اظهر المزيد
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: