مقابلات وتحقيقات

منتدى المستهلك: أزمة الغاز المنزلي بسبب “الاحتكار”

 اتهم منتدى المستهلك الموريتاني العديد من التجار والموردين باللجوء إلى التخزين والاحتكار في حال اضطراب أي مادة، أو ندرتها في السوق، مؤكدا أن هذا يحدث اليوم في مادة الغاز المنزلي الحيوية، حيث شهدت ندرة وارتفاعا ومضاربة في سعرها.

 

وقال المنتدى في بيان تلقت وكالة الأخبار المستقلة نسخة منه إن الأسواق الموريتانية تشهد هذه الظاهرة عدة سنوات، ووصفها بأنها “ظاهرة مؤسفة ومقلقة تضر بالمستهلكين”، لافتا إلى أنها حدثت في كثير من المواد في فترات مختلفة مثل الكازوال وغيره.

 

وذكر المنتدى بمخالفة هذه الظاهرة للقوانين، وتهديدها لمصالح المستهلكين.

 

وندد المنتدى بشدة بكافة ممارسات الاحتكار والمضاربة في السلع الأساسية، وما يتبع ذلك من رفع الأسعار خاصة على أبواب شهر الصيام.

 

ودعا المنتدى وزارة التجارة والجهات المعنية إلى توفير هذه المادة وغيرها من المواد الأساسية، والضرب بيد من حديد على كل ممارسي الاحتكار وغيره من الظواهر الضارة بالمستهلك، مشددا على ضرورة تطبيق قوانين حماية المستهلك على كل المخالفين.

 

كما دعا المنتدى السلطات المعنية إلى المتابعة والرقابة على سلاسل التوريد والتوزيع لمنع تكرار مثل هذه الظواهر، وإطلاع المستهلك على العوامل الخارجية التي قد تؤثر في العرض والطلب، ومعالجة آثارها في الوقت المناسب.

 

وطالب المنتدى التجار بالتحلي بقيم التسامح والتيسير، والابتعاد عن كل ما يضر بالقوة الشرائية للمستهلك الموريتاني في وجه الشهر المبارك.

 

اظهر المزيد
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: