مقابلات وتحقيقات

الوزير الأول: وقعنا 25 اتفاقية تمويل بقيمة 147 مليار أوقية و اكتتبنا 6324 موظفا خلال 2023

 قال الوزير الأول محمد ولد بلال إن حكومته تمكنت خلال السنة المنصرمة من توقيع 25 اتفاقية تمويل بقيمة إجمالية قدرها 147.5 مليار أوقية قديمة.

وأضاف الوزير الأول خلال تقديم حصيلة وبرنامج حكومته أمام البرلمان أن 42.5 مليار أوقية من هذا المبلغ كانت على شكل هبات.

وأكد ولد بلال أن إعداد برنامج للصمود والاستدامة سيمكن موريتانيا من الحصول على قرض بقيمة 253 مليون دولار للتغيرات المناخية في البلاد.

وتعهد ولد بلال بمواصلة الحكومة جهودها لتعبئة الموارد الخارجية اللازمة لتمويل التنمية، فضلا عن المراقبة الدورية للمشاريع.

 

وتحدث ولد بلال عن مواصلة هيئات التفتيش والرقابة مهامها بكل استقلالية، مؤكدا أنها نفذت 47 مهمة تفتيش ورقابة، أنجزت محكمة الحسابات 27 مهمة بإدارات مركزية ومؤسسات عمومية، كما نشرت تقارير سنوات 2019

و قال ولد بلال إن الحكومة تمكنت خلال السنة المنصرمة من اكتتاب 6.324 موظفا، 5.910 منهم لصالح قطاع التهذيب الوطني وحده.

وأضاف الوزير الأول خلال عرض حصيلة عمل حكومته خلال العام المنصرم وبرنامجها للعام الجاري أمام البرلمان اليوم أن هذا الاكتتاب رفع عدد الوكلاء المكتتبين منذ 2019 إلى 18.706 مقابل 5.600 ما بين 2014 و2018.

وأكد الوزير الأول أن 1.276 موظفا استفادوا من التكوين المستمر خلال السنة المنصرمة، في أربعة وعشرين مجالا، كما تم تنظيم العديد من الدورات التكوينية لأول مرة في الحوض الشرقي والترارزة وداخلت نواذيبو.

وشدد الوزير الأول على أن تحديث الإدارة والارتقاء بها يشكل أولوية في برنامج الرئيس محمد ولد الغزواني، مردفا أن حكومته تمكنت من القيام بالعديد من الإصلاحات في هذا المجال.

وأضاف ولد بلال أنه تمت مراجعة النظام العام للوظيفة العمومية والوكلاء العقدويين للدولة، وإكمال مراجعة نظام صندوق التقاعد، وكذا الصياغة النهائية لقانون الوظيفة العمومية، والتحسيس حول الإطار المرجعي للوظائف العمومية، ومراجعة النص المنظم للجنة الوطنية للمسابقات ليشمل آلية للتظلم، ومواصلة تطوير التطبيق المعلوماتي للنظام المندمج لإدارة شؤون الموظفين.

اظهر المزيد
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: