مال و أعمال

نواكشوط: اطلاق أنشطة وكالة السلامة الصحية للأغذية

أطلقت وزارة التجارة، اليوم الخميس، في العاصمة نواكشوط، على أنشطة الوكالة الموريتانية للسلامة الصحية للأغذية، والتي ستتولى تقديم المشورة العلمية للسلطات العمومية في مجال تخصصها للمساهمة في وضع النظم والتشريعات المتعلقة بالمجال.

 

وأكد المدير العام للوكالة محفوظ ولد بيه، أنها تتوفر على مختبرين تم تجهيزهما بأحدث المعدات، أحدهما للتحاليل المرتبطة بالملوثات الميكروبية والأحياء الدقيقة، والثاني يقوم بكشف رواسب وبقايا الملوثات الكيميائية والفيزيائية في الأغذية.

 

وأضاف ولد بيه أن الوكالة تعمل على لعب دورها الأساسي كفاعل رسمي في منظومة الصحة العمومية لموريتانيا من خلال ضمان سلامة وجودة المواد الغذائية ومشتقاتها على كامل التراب الوطني، وفق تعبيره.

 

وأضاف مدير الوكالة أن حماية الصحة العمومية ستتم من خلال ضبط إجراءات التفتيش الصحي على المعابر والنقاط الحدودية، وكذا الأسواق ونقاط التخزين والتوزيع “بهدف الحد من عمليات الغش والتزوير المرتبطة بممارسات تصنيع وتجارة السلع الغذائية، مما ينعكس إيجابا على الحد من الأمراض المرتبطة بعدم جودة وسلامة الغذاء”.

 

وأضاف ولد بيه أن الوكالة ستتمكن من وضع نظام للتنبؤ بالأمراض والأوبئة المرتبطة بسلامة الأغذية ذات المصدر الحيواني والنباتي، مما يسهل عمليات التدخل المبكر لاتخاذ التدابير اللازمة في الوقت المناسب والتنسيق بين جميع الفاعلين في مجال الرقابة الصحية ذات الصلة بالأغذية وسلامتها.

اظهر المزيد
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: