أخبار العالم

تسريب بعض الوثائق السرية للسفارة الفرنسية في موريتانيا تحمل معلومات حساسة “تفاصيل “

توجھ الرئیس المختار ولد داداه یوم الثلاثاء 8 نوفمبر 1961 إلى روصو صحبة السید “بومیل” القائم بأعمال السفارة الفرنسیة، لترأس حفل تسلیم تجمع كتائب وفرق الدرك إلى موریتانیا.

وقد حضر الحفل أیضا .كل من العقید أوبینییر رئیس البعثة العسكریة الفرنسیة والملحق العسكري الرائد مارسال بالاضافة إلى وزیر الداخلیة والكاتب العام للدفاع وخلال كلمتھ حدد القائم بالأعمال مھمة الدرك في الدول الحدیثة، فیما أشاد الرئیس المختار بخصال قطاع الدرك وبالضباط وضباط الصف الفرنسیین الذین یشرفون على تأطیره وأضاف قائلا:

“إنني اعبر لھم .”عن كامل ثقتي وھم لن یكونوا أجانب في موریتانیا بل أصدقاء نعتز باستقبالھم بیننا ونقدر عالیا دعمھم الصادق من دون تحفظ وفي نفس الوقت الذي اشاد فیھ الرئیس المختار علنا بالفرنسیین العاملین في المساعدة الفنیة، بثت إذاعة موریتانیا خلال نشرتھا بالحسانیة بیانا أصدره السید عبدو ولد أحمد أستاذ العربیة في نواكشوط والأمین العام لنقابة معلمي العربیة جاء فیھ :

“عقد المكتب التنفیذي لنقابة معلمي العربیة دورة طارئة في ساعة متأخرة من لیلة أمس، درس خلالھا النظام الأساسي الجدید للتعلیم المعروض للمصادقة علیھ من طرف المجلس الوطني للوظیفة العمومیة.

وبعد دراسة ھذا النظام الأساسي والاطلاع على التمییز الذي یضعھ بین التعلیم العربي والتعلیم الفرنسي، قررت النقابة العربیة الانسحاب من المجلس الوطني للوظیفة العمومیة ووقف كل تعاون معھ وتوجیھ نداء ملح للقوى الوطنیة والتقدمیة لتتحد في مواجھة الخطر الذي یتھدد اللغة العربیة والمتمثل في ھذا النظام وتعبر نقابة معلمي العربیة –التي تمثل كل المنضوین تحت اللغة العربیة- للجمیع عن تحفظاتھا العمیقة على ھذا النظام الجدید وتحذر الجمیع من اعتماده كنظام رسمي ومن العواقب الوخیمة التي یمكن أن یسفر عنهاذلك.

وتأمل النقابة في أن تقوم الحكومة الوطنیة –وعلى رأسھا ذ. المختار ولد داداه الذي یجسد إرادة الشعب- بمراجعة ھذا النظام وتصحیح أخطائھ وتعلن النقابة أنھا لن تقبل أبدا بھذا الازدراء بلغة الشعب الموریتاني وأنھا تفضل الإلغاء الكامل للغة العربیة من مدارس الدولة بدل رؤیتھا تعامل بھذه الطریقة.

وفي الوقت الذي تتفھم فیھ النقابة الوضعیة الخاصة لبعض ممثلي الحكومة في المجلس الوطني للوظیفة العمومیة، فإنھا تعبر عن قلقھا من مواقف بعض النقابات وخاصة الاتحاد الوطني للعمال الموریتانیین التي تدفع النقابة العربیة إلى مراجعة علاقاتھا مع النقابات الأخرى .

السادة المعلمون

السادة العمال

وأنتم أبناء الشعب الموریتاني

إن النقابة العربیة لن تساھم أبدا في مؤامرات تحاك ضدكم وستبقیكم دائما على اطلاع بالمستجدات .

الأمین العام

عبدو ولد أحمد ”

وبالرغم من ان ھذا البیان لم ینشر سوى باللغة العربیة، فإنھ أثار بعض القلق في صفوف أوساط حكومیة رأت فیھ تكرارا لبیانات نقابیة عنیفة سبق لإذاعة موریتانیا أن بثتھا في سبتمبر الماضي.

وبسرعة عقد وزیر الاعلام الدي ولد ابراھیم –الذي لم یعط موافقتھ على بث البیان- اجتماعا بموظفي الاذاعة وھددھم بأنھ سیعاقب كل مبادرة من ھذا القبیل بالفصل الفوري .

ولم یكن للموضوع أي صدى في الأوساط الفرنسیة أو تلك التي لا تتكلم الحسانیة .

والواقع أن ھذا البیان لا یعكس سوى استیاء یشعر بھ بعض الموظفین ھم من الدرجة الثانیة ویعاملون على ذلك الأساس.

ویسمح لھم الدفاع عن الثقافة واللغة العربیة بالمطالبة بطریقة غیر مباشرة بتحسین وضعھم الذي لا یرید موظفو النقابات الأفضل تكوینا تشجیعھ بعد .

ترجمة أقلام

اظهر المزيد
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: