منوعات

بيان من مديرية التوجيه والمنح بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي حول الطالب حبيب عثمان

تطالعنا وسائل التواصل الاجتماعي منذ أيام بتدوينات وتسجيلات مرئية وتعاليق بالعشرات تدعي أن الطالب حبيب عثمان ابنيجك، رقم الباكلوريا 35161، الموجه إلى كيلة الطب والصيدلة وطب الأسنان، تم ظلمه من طرف اللجنة الوطنية للتوجيه والمنح، حيث أن معدله وسنه كانا يسمحان له بالحصول على التوجيه إلى تخصص الطب في داكار.

وحرصا منا في إدارة التوجيه والمنح على إنارة الرأي العام، وعملا بمبدأ الشفافية الذي يحكم عملنا، وحتى يتم رفع كل لبس حول هذا الموضوع، نود توضيح ما يلي:
1- إن عملية ترتيب المترشحين للتوجيه والمنح تتم عبر تطبيق إلكتروني أوتوماتيكي لا دخل للإنسان فيه، تمت برمجته حسب بعض المعايير والمعطيات كالشعبة ومعدل النجاح والسن ورغبة الطالب. وهي معايير ومعلومات لا يمكن تزويرها أو العبث بها، وتنطبق على جميع المترشحين، أيا كانوا. وللتذكير، فإن هذا التطبيق تم اعتماده منذ 2013.
2-  إن الطالب المذكور أعلاه ترشح لمنحة في الطب في السنغال، ولم يحصل عليها بسبب تجاوزه السن المطلوب، حيث أن التطبيق يحتسب سن المترشحين للمنحة باعتبار أن السنة لا تتجزأ (année indivisible)، عملا بالمقرر 424/2017 بتاريخ 18/04/2017المحدد لمعايير اسناد المنحة والذي ينص على ان احتساب السن محدد بفاتح يناير من السنة الجامعية التي تسند فيها المنحة. وبذلك يكون المعني قد تجاوز السن التي تخوله الالتحاق بالدراسات الطبية في نظام التعليم العالي السنغالي. وقد تقدم الطالب مع آخرين بتظلم درسته اللجنة الوطنية للتوجيه والمنح بكل عناية وتجرد وموضوعية وردت عليه بتاريخ 11 أغشت 2022 في محضر يبرر أسباب رفض طلبات المتظلمين.
3- هناك العديد من الطلبة لهم وضعية مماثلة تماما لوضعية حبيب عثمان ابنيجك، وقد وردت أسماؤهم في نفس المحضر الذي برر عدم توجيه هذا الأخير إلى كلية الطب في داكار (انظر المحضر المرفق).
4- إن جميع الطلاب الذين تم توجيههم إلى كلية الطب في داكار أصغر سنا من الطالب حبيب عثمان ابنيجك، بالحساب الذي تم به رفض توجيهه هو إلى نفس المؤسسة، وهذا دليل واضح على عدم تعرض المعني لظلم، وعلى دقة وموضوعية عملية الترتيب التي أفرزها التطبيق.
5- لقد تم توجيه المعني إلى كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بجامعة نواكشوط وهو الآن مسجل فيها تحت الرقم D03308، مما يطرح تساؤلا حول توقيت إثارة الموضوع ونوايا من قرروا فعل ذلك، رغم مرور ثلاثة أشهر على بدء الدراسة.
6- أخيرا، نلفت انتباه الرأي العام الوطني إلى أن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، اختار نهج الشفافية والعدالة والمساواة بين المواطنين والإنصاف في تأدية المهام المنوطة به لفائدة جميع الموريتانيين بما في ذلك مختلف الطلاب.  ولذا يرجو القطاع من الجميع توخي الموضوعية والمصداقية فيما يتم تداوله ونشره من أخبار ومعلومات تخص المسائل المتعلقة بمهام الوزارة، مؤكدين في نفس الوقت استعدادنا لاستقبال كل من يهتم بالمواضيع التي تتعلق بمهامنا وتزويده بالمعلومات الصحيحة.

نواكشوط، 03 ديسمبر 2022
إدارة التوجيه والمنح

المرفقات:
– محضر اللجنة حول تظلمات الطالب المعني ورفاقه
– صورة من تسجيل الطالب المعني في كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان.

اظهر المزيد
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: