مقابلات وتحقيقات

كلية الدفاع تخرج الدفعة الرابعة /تقرير

شهدت كلية الدفاع التابعة لمجموعة دول الساحل الخمس بنواكشوط، مساء اليوم (الخميس) تنظيم حفل بمناسبة تخرج الدفعة الرابعة من دورة الحرب، التي تتكون من 45 ضابطا تلقوا تكوينا في مختلف المجالات ذات الصلة بالدفاع خلال السنة الدراسية المنقضية.

وجرى حفل التخرج بإشراف الوزير المنتدب لدى مجلس الدفاع والمحاربين القدماء وضحايا الحرب التشادي داودا يحي ابراهيم؛ الرئيس الدوري لمجلس وزراء الدفاع في مجموعة دول الساحل الخمس؛ رفقة كل من وزير الدفاع الوطني حننه ولد سيدي، و وزير التعليم العالي والبحث العلمي، محمد الأمين ولد آبي ولد الشيخ الحضرامي .

و قد شارك في هذه الدورة، بالإضافة إلى ضباط من مختلف القطاعات العسكرية والأمنية في الدول الأعضاء في التجمع الإقليمي، بينهم – للمرة الثانية على التوالي – ضباط من المملكة العربية السعودية.

وفي كلمة له بالمناسبة أشاد وزير الدفاع أتشادي بالدور الريادي الذي لعبته موريتانيا في إطار مجموعة الخمس في الساحل عموما، وإنشاء هذه الكلية الحربية الهامة وغيرها من المؤسسات التي ساهمت على حد كبير في الرفع من القدرات العسكرية ووحدت جهود دول المجموعة في مواجهة كافة التحديات المشترك.

كما عبر عن شكره لرئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، ومن خلاله للحكومة والشعب الموريتانيين على “تعاونهم الجاد واستضافتهم لمقر هذه الكلية وغيرها من المؤسسات ذات الصلة التي تشكل شاهدا حيا على تعاون دول المجموعة وشركائها من أجل الرفع من مستوى جاهزية وتدريب الجيوش الذي يشكل أهم مرتكز لمواجهة المخاطر الأمنية التي تتهدد محيط المجموعة”.

ودعا إلى مواصلة العمل “والتمسك بقوة الإرادة السياسية التي تميز قادة المجموعة والتي تجسدت من خلال هذا الصرح العلمي المتميز الذي يمثل أداة تعليم عالي إقليمي ذاتي يسعى إلى سد النقص الحاصل في الكادر البشري وتعزيز التفاهم وخلق الإاطار الأمثل للعمل المشترك بين جيوش المنطقة”.

ومن جانبه عبر اللواء ابراهيم فال ولد الشيباني، مدير كلية الدفاع لمجموعة دول الساحل الخمس، في كلمة له بنفس المناسبة، عن أهمية النتائج التي حققتها الكلية حتى الآن “بفضل الدعم السخي لدول شقيقة وصديقة وغيرها من الشركاء الذي مكن من تحقيق هذا الإنجاز”.

وأضاف أن البنية التحتية للكلية “شهدت خلال السنة الماضية تحسنا كبيرا بعد تشييد سكن للطلاب بدعم من قيادة الأركان العامة للجيوش ودولة الامارات العربية المتحدة بالإضافة إلى الدعم العلمي والأكاديمي الذي يوفره شركاء المجموعة لتطوير هذه المؤسسة العلمية العسكرية والرفع من أدائها ومردوديتها في تكوين الكفاءات العسكرية من جيوش المجموعة”. أما المتحدث باسم الخريجين، العقيد الطالب عبد القادر، فأعرب عن شكره لكل من ساهم في إقامة هذا الصرح العلمي الهام والقائمين عليه، معربا عن امتنان الدفعة لما حظيت به من عناية طيلة العام الدراسي 2021-2022.

وقال إن المعارف والخبرات النوعية التي تحصلت عليها الدفعة ستساعد كل واحد منها على المساهمة من موقعه في الرفع من قدرات جيوش الدول المعنية

اظهر المزيد
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: