مقابلات وتحقيقات

فضيحة إحدى شركات تنفيذ “قرية الصناعية” مصنفة ضمن اللائحة السوداء للجنة الصفقات

أظهرت وثيقة منشورة على موقع سلطة تنظيم الصفقات وجود شركة “SMCR – TP“، والموجودة ضمن تجمع الشركات الذي أوكلت لها مهمة تنفيذ أشغال قرية الصناعة التقليدية في الميناء على اللائحة السوداء لدى هذه السلطة.

وتمت تصنيف هذه الشركة ضمن اللائحة السوداء بسبب فشلها في إنجاز 9 مدارس داخل البلاد، منحت لها سابقا، وذلك ضمن المقطع الثالث.

وكانت لافتا أن الصفقة الجديدة التي منحت لهذا التجمع الذي يضم هذه الشركة تعود لنفس القطاع الذي أخفقت الشركة في إنجاز أشغاله سابقا، وصنفت بسبب ذلك في اللائحة السوداء.

أسماء الشركة المصنفة ضمن اللائحة السوداء لدى سلطة تنظيم الصفقات العمومية وعلى رأسها الشركة الموجود ضمن التجمع المنفذ لأشغال القرية

أسماء الشركة المصنفة ضمن اللائحة السوداء لدى سلطة تنظيم الصفقات العمومية وعلى رأسها الشركة الموجود ضمن التجمع المنفذ لأشغال القرية

ومنحت الصفقة للشركة ضمن تجمع مع شركة أخرى، وذلك بعد فشلها في تنفيذ المدارس، وقبل نشر قرار إضافتها على اللائحة السوداء بثلاثة أشهر.

وتقتضي الإضافة ضمن اللائحة السوداء لدى سلطة تنظيم الصفقات العمومية المنع من الحصول على صفقات لمدة أربع سنوات، سواء كان وحدها، أو ضمن تجمع شركات.

ومنحت الصفقة للتجمع الذي يضم الشركة يوم 17 يونيو 2021، فيما أضيف اسمها على اللائحة السوداء يوم 15 سبتمبر 2021.

وقد لجأت الشركة إلى الغرفة الإدارية بالمحكمة العليا لتعليق القرار في انتظار البت، حيث أصدرت الغرفة قرارا يوم 05 أكتوبر 2021 “بتعليق تنفيذ القرار الصادرة عن سلطة تنظيم الصفقات العمومية، ريثما تلتئم غرفة المشورة للبت في طلب وقف التنفيذ”، لكن اسم الشركة بقي ضمن الشركات المصنفة في اللائحة السوداء على موقع سلطة تنظيم الصفقات، وهي أعلى سلطة في المجال.

وأعطى الرئيس محمد ولد الغزواني يوم أمس الخميس إشارة انطلاقة أشغال قرية الصناعة التقليدية في ساحة المعرض بمقاطعة الميناء في ولاية نواكشوط الجنوبية.

 

ويفترض أن تقام القرية على مساحة 2200 متر مربع، وبتكلفة تصل إلى 4.314.329.070 أوقية قديمة، فيما تنص الاتفاقية على اكتمال أشغالها خلال فترة لا تتجاوز 24 شهرا.

اظهر المزيد
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: