أخبار وطنية

الوزير الأول يعقد لقاءات مع رؤساء الفرق البرلمانية قبل منحه الثقة

عقد الوزير الأول المهندس محمد ولد بلال اليوم الأربعاء لقاءات مع رؤساء الفرق البرلمانية، وناقش معهم رؤية حكومته للتسيير الإداري، ومعالم برنامج عملها.

والتقى الوزير الأول رؤساء الفرق موالية ومعارضة، وذلك في أفق استدعاء دورة برلمانية طائرة لنقاش برنامج حكومته، كما يلزم بذلك الدستور.

وتلزم المادة: 42 من الدستور في فقرتها الثانية الوزير الأول بتقديم “برنامجه أمام الجمعية الوطنية في أجل أقصاه شهر واحد بعد تعيين الحكومة” كما “يتعهد بمسؤولية الحكومة عن هذا البرنامج وفقا للشروط المبينة في المادتين 74 و 75”.

وأعلن عن تشكيل حكومة ولد بلال يوم الأحد 09 أغسطس الجاري، في حين أن أول دورة عادية للبرلمان ستكون يوم الخميس فاتح أكتوبر القادم، وفقا لنص المادة: 52 من الدستور الموريتاني، أي بعد أكثر من شهر ونصف من تاريخ تعيين الحكومة.

وتنص المادة: 53 من الدستور في فقرتها الأولى على أنه “للبرلمان أن يعقد دورة فوق العادة إذا طلب رئيس الجمهورية ذلك، أو طلبته أغلبية أعضاء الجمعية الوطنية حول جدول أعمال محدد”.

فيما تنص فقرتها الثانية على أن “لا تتجاوز مدة الدورة فوق العادة شهرا واحدا”، وتؤكد أن افتتاح الدورة فوق العادة واختتامها يكونان بمرسوم يصدره الرئيس.

اظهر المزيد
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: