ثقافة ودراسات

عاجل : فتاة موريتانية تطالب بإلغاء عدة الطلاق ” صورة الفتاة “

الناشطة الحقوقية Salka Hmeida تطالب بإلغاء العدة ( طلاق الزوج ….) يعني اذا طلقت المرأة من زوجها اليوم بإمكانها الزواج غدا دون إنتظار شهور العدة التي اوجب الله سبحانه وتعالى.

وطالبت الناشطة النسوية السالكة بنت احمیده من المجتمع و الدولة إلغاء العدة عد الطلاقبالنسبة للمرأة من مدونة الأحوال الشخصة و اعتبرت بنت احمیدة و هي ناشطة جريئة أن العدة نوع من التمییز ضد المرأة.

و كتبت الناشطة على صفحتها : العدة هي فترة التربص المفروضة على المرأة عد طلاقها أو وفاة زوجها . يقال أن الحكمة من هذه العدة هو ان المرأة من تلد ؛ و تفاديا لختلا ط الأنساب فإن العدة حماية لها ولحقوق طفلها ، طعا هذا السبب مقنع جدا في العصر الذ جاءت فيه لان جميع الوسائل التي تكشف الحمل المرأة معدومة و فحص DNA) الفحص الذ یثبت الابوة ) .

أما الآن فمن للطب ان يكتشف الحمل في الشهر الاول .

وهناك رأى آخر يقول أن هناك حكمة أخرى وهي اظهار الحزن و التفجع على الزوج عند الوفاة اعترافا له بالفضل و العشرة الطیبة التي امتدت لسنوات وهذا ما قال الكاساني:

[وأنها تجب لإظهار الحزن فوت نعمة ً النكاح، إذ النكاح كان نعمة ً عظمة في حقها،فإن الزوج ان سبب ٕفائها صانتها،وعفافها،وا النفقة،والكسوة والمسن،فوجب ا إظهارً للحزن ] علیها العدةُ وم من زوجة انت تتمنى ان موت زوجها سبب معاملته السیئة لها هل یجب اضا ان نرغمها على اظهار الحزن له؟ . و لماذا ستح الزوج فق أن نظهر الحزن له ومع ذلك ح له أن یتزوج حتى قبل انتهاء عزاء زوجته(ثلاثة أام) ا

اظهر المزيد
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: