مقالات

المعهد العالي المهني للغات وللترجمة الفورية ISPLTI

في عام 2014 تم إنشاء هذا المعهد، وكانت فكرة إنشائه فكرة مرتجَلَة دون تفكير في أبعادها…

وبعد عامين من إنشاء هذه المؤسسة؛ صدر مرسوم بنقلها إلى العاصمة الإقتصادية “نواذيبو” سعيا إلى الإكثار من لامركزية مؤسسات التعليم العالي..

وخلال فترة تشييد مباني المعهد، تم تأجير بناية في نواكشوط ليزاول بها الطلاب دراستهم حتى يكتمل بناء المقر الرسمي للمؤسسة.

وقد ذاق الطلاب الأمَرّيْن إبان هذه الفترة، حيث عاشوا ستَّ سنوات من المعاناة والتهميش والقسوة والضغط المستمر من إدارة المعهد، التي حرمتهم حقوقهم وأعطتهم واجبات فوق طاقتهم، لكنهم صبروا ورسموا آمالا، وظنوا أن الأوضاع ستتحسّن إن ذهبوا إلى المقر الرئيسي لمعهدهم..

وفي مطلع العام 2021 هُجِّروا إلى أرض غريبة عنهم وأُبعِدوا عن ذويهم، لتتلاشى آمالهم بمستقبل أفضل، تبخرت الآمال وذهبت في مهب الرياح..

وجدو أمامهم معهدا بمعايير جيدة، وقد خُصصت له ميزانية تسمح بتزويده بجميع متطلبات العيش، إذ يوجد به سكن لكن لا يُسمح للطلاب بالسكن فيه، ومكتبة لا كتب فيها، ومطعم لا طعام فيه، ومطبخ لا طباخ فيه، إلى آخره من المرافق التي تفتقر ما أُنشئت من أجله.

كما أن هناك ميزانية مخصصة للمنح الشهرية للطلاب، ولكن بعضهم محروم منها والبعض الآخر مطمّع بها بشروط تفقده طعمها…

والوضع الحالي للطلاب أسوأ من وضعهم السابق، إذ كانو سابقا يعيشون بين ذويهم، في رغد وعيش هانئ، إلى أن هُجّروا…

 

وفي فاتح فبراير من العام 2020 انتفض الطلاب انتفاض الكماة؛ مطالبين بما هو حق لهم وأعلنو عن مظاهرة سلمية ومقاطعة للدروس، إلى تتحقق كل مطالبهم، أو جُلُّها، أو بعضها على الأقل..

وما يطالب به الطلاب ليس بالكثير.

• لا ئحة المطالب مع تبرير لكل مطلب:

1- توفير السكن وفتحه على الفور للطلاب خصوصا في ظل جحيم سيف الإيجار بانواذيبو فشقة في المتوسط ب 45 الف أوقية ؛ فمن أين لطالب جامعي لا يتوفر على أي منحة أن يوفر إيجار سكن بانواذيبو ؛ ونسجل أسفنا لانقطاع العديد الطالبات عن متابعة الدراسة بالمعهد بسبب عدم توفر سكن بالجامعة ؛ بل إن بعضهن في مرحلة الليصانص هذه السنة الأكاديمية ؛قطعت دراستها بسبب عدم توفر سكن ؛ فهل من المنصف أن نقطع دراسة طالبة جامعية بمنعها من السكن او توفير منحة خاصة للسكن .

2- منح الطالبات بالمعهد منحة خاصة باسم ” منحة السكن والإيجار لصالح الطالبات ” في ظل غياب توفر جناح للسكن في المعهد خاص بالطالبات.

3- فتح المطعم بالمعهد على الفور وبالتزامن مع بداية العام الأكاديمي ؛ فلا يمكن أن تستمر الدراسة مطلقا بدون مطعم لطلاب المعهد .

4- توفير النقل لطلاب المعهد : خصوصا في ظل تباعد مدينة انواذيبو ؛ فمن أين لطالب يقطن في أقصى أطراف مدينة انواذيبو صرف مبلغ 600 يوميا لصالح النقل للوصول للمعهد والعودة لمنزله ؛ بعد حرمان طلاب المعهد ، والطلاب القاطنين بانواذيبو من الاستفادة من السكن حال فتحه .

5- منح المنحة لجميع طلاب ISPLTI- NDB على غرار المعهد العالي للانكليزية الذي لا يضع أي شروط مهما كانت ؛ في الوقت الذي ISPLTI-NDB ؛ لا يمنح المنحة إلا للطلاب الحاصلين على الباكلوريا الدورة الأولى ؛ ويشترط العمر ب 22؛ ويحرم كل الطلاب القاطنين بانواذيبو من حق المنحة .

6- تخفيض نسبة الغياب من 70% إلى 50% ؛ مع قبول المبررات الطبية .

7- توفير بطاقة صحية لطلاب المعهد للولوج لمستشفى التخصصات بانواذيبو مجانا ؛ مع تحمل المعهد شراء الأدوية ؛ خصوصا أنه من المحتمل بسبب ظروف المدينة المناخية أن يواجه طلاب المعهد في بداسة دراستهم أتعاب صحية نتيجة تبدل المناخ .

8- زيادة فترة التسجيل لمدة شهر حتى يتمكن الطلاب الذين لم تسعفهم ظروفهم الصعبة من الحضور في فترة التسجيل الأولى.

اظهر المزيد
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: