أخبار العالم

ترامب ينتقد إثيوبيا ويقول: مصر قد تعمد إلى “تفجير” سد النهضة

في اتصال هاتفي له مع الزعيمين الإسرائيلي والسوداني الجمعة، انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب موقف إثيوبيا المتشدد من مفاوضات سد النهضة قائلا إن مصر قد تعمد إلى “تفجيره” لأنها “لن تكون قادرة على العيش بهذه الطريقة”. وأبدى ترامب أسفه لأن القاهرة كانت تشهد اضطرابا داخليا في فترة بناء السد بقوله “كان ينبغي عليهم إيقافه قبل وقتٍ طويل من بدايته”.

حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة من خطورة الوضع بين مصر وإثيوبيا على خلفية بناء الأخيرة على نهر النيل سدا ضخما (سد النهضة)، وانتقد الرئيس الأمريكي أديس أبابا قائلا إن مصر قد تَعمد “إلى تفجير” السد.

وكان ترامب يتحدث من المكتب البيضاوي في البيت الأبيض، بعد إعلانه اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل ودولة السودان التي تخشى أيضا من استنزاف مواردها المائية بسبب السد.

وقال ترامب خلال اتصال هاتفي مع الزعيمين السوداني والإسرائيلي أجراه أمام صحافيين، “إنه وضع خطِر جدا، لأن مصر لن تكون قادرة على العيش بهذه الطريقة”. وأضاف “سينتهي بهم الأمر إلى تفجير السد. قُلتها وأقولها بصوت عال وواضح: سيُفجرون هذا السد. وعليهم أن يفعلوا شيئا”. وتابع ترامب “كان ينبغي عليهم إيقافه قبل وقت طويل من بدايته”، مبديا أسفه لأن مصر كانت تشهد اضطرابا داخليا عندما بدأ مشروع سد النهضة الإثيوبي عام 2011.

مداخلة مراسل فرانس24 علي بردى حول اتفاق السودان مع إسرائيل على التطبيع
اظهر المزيد
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: